تعبئة الاستبيان
لجنة إدارة المخاطر

إختصاصاتها :

دون إخلال بإختصاصات الجمعية العمومية ومجلس الإدارة وأجهزة الجمعية الأخرى تختص اللجنة بالآتي :

١. وضع إستراتيجية شاملة لإدارة المخاطر بما يتناسب مع طبيعة وحجم أنشطة الجمعية والتحقق من تنفيذها ومراجعتها وتحديثها بناء على المخاطر الداخلية والخارجية للجمعية .

٢. تقييم فعالية نظم واليات تحديد وقياس ومتابعة المخاطر التي قد تتعرض لها الجمعية لتحديد أوجة القصور بها .

٣. تقييم قدرة الجمعية على تحمل المخاطر وتعرضها بشكل دوري والتحقق من جدوى استمرار الجمعية ومواصلة النشاط بنجاح مع تحديد المخاطر التي تهدد استمرارها خلال الاثنى عشر شهراً القادمة .

٤.إعداد تقارير مفصلة حول التعرض للمخاطر والخطوات المقترحة لإدارة هذه المخاطر ورفعها لمجلس الإدارة.

٥. تقديم التوصيات للمجلس حول المسائل المتعلقة بإدارة المخاطر.

٦. مراجعة ما تثيره اللجنة المراجعة من مسائل فد توثر على مستقبل الجمعية أو مشاريعها.

٧. دراسة وتحليل المخاطر التي قد تنشأ من تنفيذ الجمعية لبعض مشاريعها ورفع ما تتوصل إلية لمجلس الإدارة.

٨.تقييم المخاطر المحدقة بالبيانات المالية والمتمثلة في وجود معاملات مالية لم تحدث فعلاً وهمية أو عدم تسجيل المعاملات مالية حدثت فعلاً أو تسجيل معاملات مالية بغير قيمتها الحقيقية أو عدم التصنيف الصحيح للمعاملات المالية أو تسجيل تلك المعاملات في غير الفترة العائدة لها فعلاً.

٩. اتجنب المخاطر الواردة في الفقرة ٨ على اللجنة تطبيق إجراءات كفيلة بمنع حدوث الاخطار بحيث تشمل تلك الاجراءات الفصل بين المهام المتعارضة بحيث لا يقوم شخص معين بتأدية مهمتين متناقضتين أوأكثر والتأكد من وجود الموافقات الضرورية على المعاملات قبل تنفيذها والمراجعة المستمرة والدقيقة من قبل اشخاص اخرين في الجمعية للتأكد من التطبيق السليم للإجراءات آنفة الذكر .

 

 

×